شغيلة شركة طوب فوراج في منجم بوازار (قطب “مناجم” في مجموعة مدى) في اضراب مفتوح. أضواء على اوضاع الاستغلال و النضال في مقابلة مع مناضلين

من أجل حقوقهم المهضومة، من أجور ومستحقات منحة الأقدمية، ومنحة عاشوراء، وضد حرمان الأبناء في المخيم الصيفي، ومن أجل تسوية كل الملفات العالقة وبمقدمتها التغطية الصحية، ومن أجل تحسين ظروف العمل بما يضمن السلامة من مخاطر الشغل والأمراض المهنية، يخوض شغيلة شركة طوب فوراج في منجم بوازار مسلسلا نضاليا وصل اليوم إعلان إضراب مفتوح.

بقصد توضيح ظروف هذه المعركة، تواصلت جريدة المناضل-ة مع مناضلين بالمنجم  فكان الحوار التالي:

 

  • ما هي الجهة المشغلة، وعدد العاملين، وهل هم من المنطقة؟
  • يشتغل العمال بواسطة شركة مناولة طوب فوراج ، والتي تربطها علاقة بالشركة الام المستغلة للمنجم CTT وهي فرع لمجموعة “مناجم” التابعة للشركة القابضة “مدى”. ويبلغ عدد العمال حاليا 254، بعد أن تم تقليص العدد السابق 360 بعملية طرد جماعي بتعويضات بخسة. جل العمال شباب يتحدرون من منطقة بوزار و اكدز وتزناخت. والشركة الأم تستغل المنجم منذ أربعة عقود، مستعينة بمقاولات أخرى من باطن.
  • ما نوع عقود الشغل ؟ محدودة المدة : ما هي مدتها ؟
  • لم يجدد العمال عقد العمل منذ أول عقدة عند بدء العمل. ويشتغلون في أعمال الثقب، و الحفر، وجرف المعدن، واخراجه، ووضعه العربات المدفوعة [تصل سكتها الى 800 و1000 متر ]،  وكذا في أشغال البناء، لمدة 8 ساعات يوميا.عن طريق المناوبة حيت العمل يكون مستمرا 24 ساعة عبر ثلاثة أفواج عمل.

 

  • هل هناك عمل ليلي، وما هو تعويضه؟ وهل يشتغل العمال ساعات إضافية وهل تعوض؟
  • لا تعويض عن ساعات العمل الإضافية ، وكذا العمل الليلي.
  • ماذا عن نقل العمال وسكنهم؟
  • الشركة لا تتيح سكنا للعمال، وتتولى نقلهم بحافلاتها.
  • هل ثمة منافع أخرى يستفيد منها العمال، لصالحهم ولصالح أسرهم؟

التعويضات التي  تمنحها الشركة هي تعويضات النظافة،  وعيدية الاطفال، والكراء رغم ان منحته بخسة لا توازي سومة الكراء محليا. وكما اوضحت سابقا الشركة لا توفر سكنا للعمال، ما يدفعهم للكراء بالقرى المجاورة للمنجم. سواء من جهة اكدز في القرى التالية: تسلا، ايت سمكان، تسوانت، ايت حمان، ايت عبد الله، او امليلن. ومن جهة تازناخت في القرى التالية: اوحميدي،الزاويت،ايت مرابط،امازر.

هذه القرى مفتقرة لمرافق الحياة اليومية واولها الحمام العمومي، حيث يضطر العمال للذهاب الى تازناخت [ على بعد 35 كلم ]، او اكدز [على بعد 54 كلم]. ومن حيث الخدمات الصحية، لا يوجد مرفق صحي  سوى في قرية تسلا، ويعاني من نقص مستزمات وتجهيزات وهو عمليا في عداد المنعدم .  ما يجبر المرضى على التنقل الى ورزازات لأن اكدز وتازناخت نفسيهما لا تفيان بالغرض. وبوجه العموم المحيط المنجمي لا يستفيد من وجود المنجم ، فلا مرافق عمومية، رياضية او ترفيهية او صحية ، ولا بنية تحتية، الشركة تأخذ ولا تعطي.

 

  • ما هو مجمل الدخل المتوسط الشهري للعامل؟

مجمل ما يتقاضاه العامل شهريا يتراوح  بين 5000 و 6000 درهم، فيها المنح الثابتة مثل الاعياد ومنح المردودية.علما ان الشركة لا تعطي منحة الأقدمية. ان من العمال من بلغت اقدميته 25 سنة. وأقل اقدمية تعود إلى 2011 ، أي 13 سنة. وتقوم الشركة بالغش في ورقة الاداء بتزوير تاريخ الدخول إلى العمل.

 

  • كيف هي وضعية العمال فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي؟

جميع العمال مسجلون في الضمان الاجتماعي ، لكن لا يتم التصريح بكامل أيام العمل. التغطية الصحية تتوقف بين فينة واخرى، لانه  لا يتم اداء الاشتراكات كاملة في بعض الأحيان

  • ماذا عن التأمين حوادث الشغل و الأمراض المهنية؟ والمصلحة الطبية في المنجم؟

التأمين كان موجودا لكنه انقطع مثل كافة المكاسب مثل التامين الصحي ومخيم الاأطفال..ونحن بدون اجور منذ شهرين. آخر أيام التأمين عن حوادث الشغل هو اليوم. ولا علم للأجراء باسم شركة التأمين

توجد مصلحة تطبيب بمقر العمل وبها طبيب مداوم ولكن بدون تجهيزات.

 

  • ما هي المخاطر المهنية التي تهدد صحة العامل؟

المخاطر المهنية هي بالدرجة الأولى الأمراض الصدرية، والأذنين، والعيون، والسيليكوز وآلام  عرق النسا ( سياتيك) والظهر. والعمال تحت خطر دائم متمثل في  الانهيارات الجبلية واأاتربة والدخان وخطر الآلات والمعدات.

 

  • هل يقوم المهندسون بدور مفتش الشغل كما ينص قانون المناجم ؟ لاسيما مراقبة شروط الصحة و السلامة في أماكن العمل.

المهندسون لا يهتمون لهذه المخاطر، لانهم يراعون مصالح الشركة فقط

  • هل يوجد مندوبو السلامة المنتخبون الذين يعطيهم قانون مستخدمي المناجم صلاحية مراقبة استيفاء شروط السلامة المهنية في المناجم؟
  • لا وجود لهؤلاء المندوبين المكلفين بالسلامة.

 

  • هل العمال على اطلاع على قانون المستخدمين في المناجم، أي ظهير 24 دجنبر 1960، لمعرفة المكاسب التي جاءت بها نضالا عمال المناجم بالمغرب منذ عقود؟

العمال لم يطلعوا على اي قانون منجمي .

  • هل لديكم مندوبي الاأجراء؟ هل توفر لهم الإدارة  مستلزمات القيام بدورهم : المقر وساعات التفرغ، السبورة وسجل شكايات العمال ؟ هل يقومون بدورهم 

نعم هناك مندوبي العمال، ولا توفر لهم الادارة مستلزمات للقيام بمهامهم.

 

  • متى تأسس المكتب النقابي لعمال طوب فوراج؟ وهل توجد مكاتب نقابية أخرى في الشركة؟

تأسس المكتب النقابي بالشركة منذ 2007، في اطار الاتحاد المغربي للشغل، ولا وجود لمكاتب نقابية أخرى بالشركة

 

  • كيف انطلق المسلسل النضالي الجاري وصولا إلى قرار الإضراب المفتوح؟

قبل هذا الأسبوع الجاري الذي خضنا فيه إضرابات منذ يوم 14 يوليو، كانت احتجاجات  وقفات أربع أيام أمام الإدارة. ومن يوم 14 الى الآن الإضراب بعد نجاح المحطة النضالية ليوم 15 يوليو :إضراب 48 ساعة  ووقفات أمام الإدارة ثم تمديد الإضراب 48 ساعة إلى يوم 17، وبعده إضراب 96 ساعة ، واليوم تقرر جعل الإضراب مفتوحا.

نقوم بتسيير الإضراب بواسطة لجان تم تشكيلها (لجنة تنظيم، ولجنة شعارات، لجنة مراسلات…) ويوضع برنامج نضالي يومي

  • ماهي الجهات التي تضامنت مع العمال في نضالهم الجاري؟

الجهة المتضامنة معنا لحد الان هي الاتحاد المحلي للاتحاد المغربي للشغل بورزازات. وشبكة تقاطع للدفاع عن الحقوق الشغلية التي أصدرت اليوم بيانا مساندا لمعركتنا، داعيا لتوسيع التضامن.

الإدارة لم تفتح اي حوار لحدود الآن، وتسعى إلى إفشال الإضراب بتهديد العمال واللجوء لطرق أخرى للانتاج خاصة معدن الكوبالت. نتمنى ان تجد معركتنا الصدى المستحق وان تتقوى علاقات التضامن بين عمال مناجم المغرب وكافة مكونات الطبقة العاملة. يوليو

 اجريت المقابلة يوم 22 يوليو 202

شارك المقالة

اقرأ أيضا