شغيلة المقالع، خبز من حجر، وموت سحقا تحت الحجر

أخبار عمالية14 يونيو، 2024

بقلم، م.أ الجباري

يوم الثلاثاء 28 مايو 2024، صباحاً، توفي عامل انهالت عليه الأتربة والرمال بمقلعٍ رمال بمنطقة بوعسيلة بجماعة بني زرنتل، نواحي أبي الجعد، إقليم خريبكة.
العامل سقط من علٍ أثناء العمل، فأصيب بجروح خطيرة في مختلف أنحاء جسده، ما عجل بوفاته بعين المكان. الضحية شاب ثلاثيني، يتحدر من منطقة كاف النسور ضواحي خنيفرة.
يوم الخميس 09 مايو 2024، اهتز مقلع «لشقريش» للحجارة بجماعة خميس أنجرة، نواحي تطوان، إقليم الفحص أنجرة، على وقع حادثة شغل أودت بحياة عاملين.كانا على متن آلية متهالكة، انقلبت بشكل عنيف بأحد المنحدرات.
قي عامل (ع.ق) يبلغ من العمر 57 سنة يشتغل بمقلع أحجار بجماعة ايت بلقاسم دائرة تيفلت إقليم الخميسات، اليوم الاثنين 6 مايو 2024، مصرعه بعد سقوط أحجار عليه أثناء تواجده بالمقلع.
يوم الأربعاء 03 أبريل 2024، مساءً، كان مستودع «ديبو» السقلي المحاذي لمقلعٍ «كريان» تابع لشركة مناجم بجماعة البليدة، قيادة ترناتة، إقليم زاكورة، مسرحا لحادثة شغل أودت بحياة عامل تابع لشركة «كديكس» (kadikas) بسبب سقوط حجرة على مبنى بالمستودع واختراقها سقفه المكون من الزنك لتصيب العامل في الرأس، وذلك إثر انفجار قوي جدَّاً تجاوز الحد الأقصى نتج عنه تطاير أحجارٍ وأتربةٍ وسحابة غبار كثيفة.سارعت سيارة إسعاف إلى نقل العامل باتجاه المستشفى بورززات، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة.الضحية يسمى قيد حياته معاذ، شابّ، ينحدر من ورززات، مختص في زرع المتفجرات بالمقلع الـ»كريان».
مات مستشار جماعي ونائب كاتب مجلس جماعة غياثة الغربية يوم السبت 21 أكتوبر 2023، بمقلع أحجار، بدوار القبة بجماعة غياثة الغربية بدائرة وادي أمليل بإقليم تازة. وحسب مصدر مقرب فالضحية في عقده الرابع كان يعمل على قطع الأحجار من هذا المقلع، حيث انهار جزء منه فوقه فأرداه قتيلا. جدير بالذكر، أن شقيق الضحية وهو مستشار جماعي سابق سبق له قبل سنوات أن توفي بذات المقلع.
وفاة عامل مطحونا بمقلع الصقلي بجماعة الزياييدة، إقليم بنسليمان، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023
مات عامل مسؤول عن آلة تكسير الأحجار الكبيرة بمقلع الصقلي للأحجار والرخام بدوار لبصاصلة، جماعة الزياييدة، إقليم بنسليمان، في حادثة شغل خطيرة، حيت انقسمت جثته شطرين هذا اليوم، الجمعة 23 يونيو 2023، على الساعة السابعة صباحا.الهالك يبلغ من العمر 45 سنة، متزوج وله طفلين وزوجته حامل، يتحدر من ضواحي مدينة وإقليم مراكش، ويكتري منزلا بمنطقة حد لعرب ضواحي مدينة الصخيرات.
انهيار مقلع فوق عاملين بكهف النسور بجماعة سيدي لامين بإقليم خنيفرة، جهة بني ملال-خنيفرة؛ تم انتشال عاملين يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023، صباحا، انهار فوق عاملين من العمال مقلع بكهف النسور بجماعة سيدي لامين بإقليم خنيفرة، جهة بني ملال-خنيفرة، مما نتج عنه احتجازهما تحت كميات كبيرة من أنقاض الأحجار والأتربة بما في ذلك آلة الحفر «حفارة» (اتراكس أو بُّوكْلان).
عامل واحد قد تم انتشاله ميتا، يبلغان من العمر حوالي 18 سنة وانتشل الثاني البالغ من العمر40 سنة، متزوج وأب طفلين، يوم الخميس 27 أبريل 2023
سبق لنفس المقلع أن شهد يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 سقوط حجر بسيدي لمين يقتل شخصا عمره 32 سنة اب لطفلة
ويوم 20 عند زوال نفس اليوم، في حادث مأساوي نتج عنه قطع رأس عامل في ” ديبو” الرخام بمدخل جماعة كهف النسور. الضحية، ابن إقليم الرشيدية، يعمل في معمل لتقطيع الرخام، لقي حتفه في الحين، في مشهد وصف ب «المأساوي».
وفاة عامل في مقلع للرمال في صفرو.
لقي عامل مصرعه يوم 24 يناير 2023، في أحد مقالع الرمال، نواحي مدينة صفرو، بعد سقوط قطعة حديدية عليه.كان الضحية يقوم بأعمال إصلاح شاحنة من الحجم الكبير متوقفة بالمنجم، قبل أن تسقط عليه قطعة حديدية وترديه قتيلًا على الفور.
.–وفاة عامل شاب بمقلع بسطات، من أجل دور حقيقي للنقابات حتى لا تطمس الجريمة
فارق عامل شاب في العشرينيات (ي ر) الحياة يوم أمس 28 نونبر2021، بورش للحصى بدوار أولاد غانم بجماعة سيدي العايدي التابعة لإقليم سطات. سقط الضحية بشكل مفاجئ داخل الورش قبل أن تنهار عليه الأتربة.
حالات جاءت بها الصدفة، صدفة وصول الخبر إلى الإعلام، وعناية مرصد حوادث الشغل والأمراض المهنية الذي جمعها. هذا في غياب احصائيات مضبوطة عن حالات حوادث الشغل، عدد المقتولين، والجرحى، والأرامل والايتام. انه الجانب الاجتماعي الكارثي المنسي، يطفو على السطح لحظة الفاجعة، ليُطمس حتى فاجعة أخرى. السعي إلى الأرباح ومراكمة الثروة يضغط لتقليص تكاليف اليد العاملة
مخاطر الشغل في المقالع واوراش البناء والأشغال العمومية غير خاضعة لأي مراقبة، لأن جهاز تفتيش الشغل ضعيف، وليس لديه سلطة فعلية لإجبار الساعين إلى الربح على حساب صحة الاجراء وحياتهم على ضمان ظروف عمل سليمة وصحية
منظمات العمال النقابية ضعيفة أو عديمة الاهتمام بأوضاع الصحة في العمل في المقاولات التي بها نقابة. فما بالك بالقطاعات التي لا نقابة فيها.النقابة الحقيقية لا تدافع عن اعضائها فقط بل عن الطبقة العاملة بمجملها.فهناك قطاعات يستحيل تنظيمها في النقابات لان وضعها هش جدا، التنظيم فيها يعني الطرد من العمل.هذه القطاعات غير المنظمة يجب أن تدافع عنها تلك التي لها تنظيم. هذا هو مبدأ التضامن الطبقي الذي تقوم عليه نقابة عمالية مستحقة لهذا الاسم.

شارك المقالة

اقرأ أيضا