عين على نضالات طبقتنا

أخبار عمالية14 يونيو، 2024

بقلم، العاصي

شركة شركة «كرامة روسيكلاج» بالناظور تبتز مؤسسات الدولة بوقف صرف أجور العمال وطردهم.
احتج يوم 8 يونيو 2024 حوالي 500 من العاملات/ل بمعمل «الكرامة روسيكلاج» في ا لناظور لإعادة تدوير الملابس المستعملة، ضدا على طردهم ووقف أجورهم/هن. حقيقة الأمر هو أن الشركة تقوم بتوقيف العمال ووقف أجورهم /هن، من أجل حثهن على الاحتجاج ضغطا على السلطات الاقليمية من أجل إيجاد حلول لصالح العمال/ات. تشتغل هذه الشركة وفق اتفاقية دعم مخصص للشركة قدرها يزيد عن مليار سنتيم عند تأسيسها إضافة إلى تحويلها عدة امتيازات تجارية، وذلك قصد توفير فرص الشغل وايجاد بديل لممتهني التهريب المعيشي. لمزيد من التفاصيل رجاء موقع جريدة المناضل على الرابط التالي: https://www.almounadila.info/archives/12611

احتجاج شركة المدابغ المتحدة من أجل أداء الأجور والتغطية الاجتماعية في الدار البيضاء
نظم عمال شركة STAG للجلد يوم 7 يونيو 2024 المنضوون في نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وقفة احتجاجية أمام مقر عملهم. معظم العمال اشتغل لمدة تفوق 20 سنة بل أن بعضهم تجاوز مدة 34 سنة من العمل. لم يحصل العمال على الأجرة الشهرية، ولم تجر تسوية لمصاريف التغطية الصحية (لمدة عام ونصف) او عدم التصريح ببعض العمال لدى صندوق الضمان الاجتماعي وعدم التأمين عن حوادث الشغل. يقول العمال بأن المعمل يشتغل دون توقف في حين حقوقهم الاجتماعية مهضومة دون تحرك للسلطات المسؤولة التي أبلغت بأمر انتهاك الحقوق وتعنث رب العمل في أداء ما عليه منذ أسابيع.

التقنيون في الإدارات يشنون إضرابات متتالية بسبب تدني الأجور
قررت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، خوض إضرابات وطنية في أيام 5 و12 و19 و26 من شهر يونيو الجاري، وذلك احتجاجا على « تماطل الحكومة في الاستجابة لمطالبهم «. يطالب التقنيون بفتح حوار جاد ومسؤول مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، والتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب. كما يطالبون كذلك بتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، إلى جانب حذف السلمين 8 و9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة. وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، وكذا تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الديبلومات التقنية، مع تسوية الوضعية الإدارية المجمدة منذ أزيد من 30 سنة للتقنيين المساعدين خريجي مدارس المساعدين التقنيين.
شغيلة البنك الشعبي تحتج وتطالب بزيادة قدرها 2000 درهم
أطلقت النقابة الوطنية للقرض الشعبي احتجاجات شغيلة القطاع، من خلال حمل الشارة الحمراء، بداية من يوم الخميس 06 يونيو 2024، برنامجا نضاليا، للمطالبة بتحسين أوضاعها المادية واقرر زيادة عامة في الأجر قيمتها 2000 درهم شهريا. تطالب الشغيلة من خلال النقابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وفق بلاغ، بـ ”تحسين الأوضاع الاجتماعية للعاملين بالمؤسسة، واقرار مبدأ السلم المتحرك للأجور”. وجاء على لسان النقابة أن الشكل الاحتجاجي الذي جرى تنفيذه اليوم الجمعة 7 يونيو الجاري، “عرف انخراطا واسعا من طرف مستخدمي المؤسسة بمختلف أقاليم المغرب، كتعبير عن الوضعية الاجتماعية المتدهورة للشغيلة التي باتت تواجه شبح ارتفاع أسعار المعيشة وتزايد تكاليف الحياة اليومية، مقابل تجميد الرواتب الشهرية رغم الأرباح الطائلة التي تحققها المؤسسة”.

شارك المقالة

اقرأ أيضا