عين على نضالات طبقتنا

أخبار عمالية23 مايو، 2024

بقلم، العاصي

شغيلة الصحة دفاعا عن المكتسبات والحقوق
خاضت الشغيلة الصحية عبر تكتّل ثمانية إطارات نقابية منظَّمة ضمن “التنسيق النقابي الوطني لقطاع الصحة” يومي 7 و8 ماي 2024، إضرابا وطنيا في “كل المؤسسات الصحية مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش”؛ موحِّدة مطالبها في “الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وصفة موظف عمومي لمهنيي الصحة مع تنفيذ كل الاتفاقات الموقعة بين وزارة الصحة والنقابات”.
وفي بلاغ سابق صادر نهاية أبريل الماضي بعد انعقاد اجتماع تنسيقي بالبيضاء، كانت نقابات قطاع الصحة قد قررت جعل شهر ماي “شهراً لتصعيد وثيرة الاحتجاج”، وفق توصيفه، مُسطرة برنامجا نضاليا ممتدا عبر “وقفات احتجاجية إقليمية وجهوية لمدة ساعة يوم 9 ماي، بالإضافة إلى إنزال وطني يوم 23 ماي بكل الفئات بالرباط مصحوبا بإضراب وطني”؛ فيما يرتقب عقد ندوة صحافية حول مستجدات الملف يوم 14 من الشهر الجاري.
وأعلن التنسيق أنه “ستتم متابعة البرنامج الاحتجاجي بصيغ نضالية نوعية وغير مسبوقة”، مجددا “التأكيد على ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهني الصحة؛ وعلى رأسها صفة موظف عمومي، وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة، والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها”، مع “التشبث بمضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني”. لمزيد من المعلومات حول نضالات ممرضي الصحة يرجى العودة إلى مقال «القطاع الصحي: تململ نضالي في مواجهة سياسة بورجوازية زاحفة على الخدمات العمومية وعلى مكاسب الشغيلة» على موقع جريدة المناضل-ة على الرابط:

احتجاج شغيلة الكهرباء والماء (ليدك) من أجل استرجاع مكتسبات جمعية المشاريع الاجتماعية والتعاضدية في البيضاء
نظمت اللجنة الانتقالية التصحيحية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 8 ماي 2024، على الساعة الخامسة أمام المقر الرئيسي لجمعية المشاريع الاجتماعية والتعاضدية بالبيضاء. رفع المحتجون شعار»تحقيق المطالب واسترجاع المكاسب رهين بإسقاط رموز الفساد». هذه الوقفة هي واحدة من وقفات المطالبة بمحاسبة ما سموه «برموز الفساد والمسؤولين عن ضياع وتبديد صناديق الأعمال الاجتماعية والتعاضدية إضافة إلى المطالبة برفع الحجر على قطاع الصحة واسترجاع كافة المكتسبات المسلوبة».
تزايدت وقفات شغيلة قطاع وكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل، جاء مباشرة بعد توجيه مديرية وكالات التوزيع بوزارة الداخلية، رسالة في فاتح أبريل 2024، إلى مدراء شركات التدبير المفوض والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء يخبرهم فيها بإجراءات جديدة إدارية ومالية. يذكر أن حجم الفساد الذي تروج الأخبار حوله في الصحافة منذ سنوات يعد بالملايير أمام أنظار الدولة.
الضغط يدفع الدولة لطلب التفاوض مع النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة
على إثر الوقفة الاحتجاجية والاعتصام الجزئي أمام وزارة الإدماج الاقتصادي يوم الخميس 2 ماي 2024، توصلت النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ بدعوة رسمية للتفاوض يوم الأربعاء 8 ماي 2024. يُنتظر أن يسفر هذا التفاوض على نتائج مرضية لفائدة هذه الفئة من الطبقة العاملة. تناضل هذه الفئة منذ سنين بمختلف مدن المغرب ومداشره ضد تردي الأوضاع المهنية الهشة والبؤس الاجتماعي، ودفاعا عن مطالبها العادلة والمشروعة ورفضا لسياسة التجاهل والباب المسدود طيلة سنين من النضال. التفاوض يكون وجمرة الحماس مشتعلة بالاستعداد الميداني لمواصلة النضال من أجل المطالب، التي تحقيقها يستلزم النقاش القاعدي بين الشغيلة في جموعات عامة.
التقنيون يواصلون احتجاجهم ويعبرون عن رفضهم لمخرجات « الحوار الاجتماعي»
قررت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب خوض إضرابات وطنية طيلة شهر ماي الجاري (أيام 2 و9 و16 و23 و30)، مرفوقة بحمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب بالنسبة للتقنيين الذين يشتغلون في المستعجلات. كما دعا التقنيون، إلى خوض إضرابات وطنية لمدة 24 ساعة كل يوم خميس خلال ماي الجاري. يطالب التقنيون بتحسين وضعهم الاجتماعي، بحيث عبرت الهيئة، عن عدم اقتناعاها بـ ”الزيادة العامة في الدخل والمقاربة الشريحية التي ستتخذها الحكومة في تطبيق التخفيض الضريبي” معتبرة إياها “غير ناجعة وأثارها غير ملموسة لمعالجة الأوضاع المعيشية المزرية التي يعيشها عموم التقنيين جراء الغلاء والإشكالات الاجتماعية التي يتخبطون فيها في صمت”. كما انتقدت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تجميد الأجور وغلاء المعيشة وضرب حقوق التقنيين ومكتسباتهم والتضييق عليهم، مطالبة بفتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل باعتبارها ممثلا للتقنيين بالمغرب، كما تطالب بالتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب. وتتجلى مطالب التقنيين في حذف السلمين 8 و9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى، وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، وتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا وإدماجهم في السلالم المناسبة، مع الاستجابة لمختلف مطالب التقنيين التي سبق أن عبروا عنها في أكثر من مرة.
احتج الأطباء في الدار البيضاء برفقة الممرضين
التحق الأطباء في مدينة الدار البيضاء بالوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الجهوية للصحة لجهة الدار البيضاء سطات، التي دعا إليها التنسيق النقابي بقطاع الصحة، المنضوي تحت لوائه ثمان نقابات. يذكر أن الأطباء ينظمون وقفات جهوية وإقليمية في عدد من مدن المملكة، من أجل الضغط على الحكومة لتنزيل الاتفاقات السابقة التي أبرمت مع الوزارة الوصية. غضب الأطباء مرده تسريبات لم يتم التأكد منها تفيد أن أصحاب البدلة البيضاء لن يستفيدوا من الزيادة في الأجور على غرار باقي القطاعات.
مهندسو وأطر سلامة الملاحة الجوية ينظمون وقفة احتجاجية
أعلن المكتب النقابي الوطني لمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام المركز الجهوي لسلامة الملاحة الجوية بالدار البيضاء وذلك يوم الإثنين 20 ماي 2024، مع ضمان استمرارية العمل في جميع المديريات والمطارات من أجل الحفاظ على سلامة الملاحة الجو وحمل الشارة لمدة 24 ساعة ابتداء من الساعة الثامنة صباحا من يوم الإثنين 20 ماي 2024.
يحتج مهندسو وأطر السلامة الجوية على عدم تنفيذ الإدارة لأي مما تم الاتفاق عليه خلال لقاء 17 أبريل 2024، حيث لم يتم الإعلان عن تنظيم الاختبارات الخاصة بالتأهيل التقني والمجمدة منذ أزيد من 17 شهرا، كما لم يتم الإعلان بعد عن فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية الخاصة بمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، وهي المناصب الشاغرة منذ عدة سنوات، إضافة إلى تراجع مدير قطب الملاحة الجوية عن عقد الاجتماعات الدورية التي تعهد أمام المديرة العامة بالعمل على برمجتها وعقدها مع المكتب النقابي الوطني. وعلى العكس من ذلك، أقدم مدير قطب الملاحة الجوية على محاولة تنظيم تكوين أساسي وهمي للملحقين العسكريين من أجل تمكينهم من تأهيل ASSISTANT رغم عدم استيفائهم لشروط الولوج إلى المهنة والتي يحددها المرسوم 2.09.196 بتنظيم أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني.
بل أن الإدارة لم تفتح أي حوار حول ترتيبات النظام الأساسي الخاص بمهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية، علما أنه قد سبق مراسلة الإدارة العامة في هذا الشأن، وبدلا من ذلك يواصل مدير قطب الملاحة الجوية استفزازاته المتكررة عبر إلغاء وتقليص التكوين بالمصنع، ومحاولة خرق القوانين والمراسيم الوزارية المنظمة لشروط الولوج لمهنة إلكترونيك سلامة الملاحة الجوية، وخرق دفتر التحملات لإحدى الصفقات بإقحام عناصر لا تنتمي لفئة مهندسي وأطر سلامة الملاحة الجوية.

شارك المقالة

اقرأ أيضا